افكار تصميم للمكتبات العامة


فهم كيفية وضع وتنفيذ الفكرة التصميمية

من المعروف أن مباني المكتبات لا تقتصر على قدرتها على تحقيق أهدافها فقط، بل أن تكلفة هذه المباني تستحوذ على ما يقارب نصف قيمة الإنشاء (المباني- التجهيزات –المعدات – الخ).

ولذلك فمن الحكمة أن يتم الخروج بالمعادلة الصعبة التي تجمع بين التوفير في التكلفة والاستفادة القصوى من المبنى،وتتفاوت المباني من التصميم والتكيف مع البيئة المحيطة وتناغمها مع الاعتبارات الاجتماعية للمجتمع المستهدف.

وبما أن رواد المكتبات تختلف شرائحهم كالرجال والأطفال كبارا وصغار وذوي الاحتياجات الخاصة إلى آخر ذلك من شرائح المجتمع، لذلك لابد لمباني المكتبات العامة من أن تراعي خصوصية واحتياجات كل فئة من هذه الفئات، ولنجاح أي فكرة تصميمية لمشاريع المكتبات العامة يجب مراعاة الأمور التالية:
1.العلاقة الطردية بين جودة خدمات المكتبة وجودة تصميم المكتبة.
2. يعتبر الشكل الخارجي و التصميم الداخلي عنصر جذب للمستفيدين وترغيبهم لخول المكتبة وحبهم للقراءة.
3. يؤثر شكل وتصميم ونوعية الأثاث في مبنى المكتبة  على رغبة او عدم الرغبة لارتيادها.
ولتحقيق نجاح المشروع لابد ان تكون الفكرة التصميمية  وتحقيق الشكل والوظيفة بحيث لا تتعارض مع وظيفة المبنى وانسيابية الحركة داخله وتوفير المتطلبات الرئيسية للمشروع بشكل مريح لرواده.
ولكل مشروع فكرته  رئيسية أساسية ويتفرع منها عدة أفكار ثانوية ، وتختلف الفكرة التصميمية لأي مشروع بحسب نوع المشروع، فهناك مشاريع تكون فكرتها الأساسية فكرة وظيفية مثل مشروع مستشفى أو المكتبة أو المطارات، ومنها ما تكون فكرتها الأساسية فلسفية مثل النصب التذكاري والمتاحف أو تكون فكرتها إنشائية مثل الفراغات الكبيرة والأبراج.

ومثالا على الأفكار التصميمية وكيفية تنفيذها ما يلي:

الفكرة التصميمية الأولى: الساعة

وهي تمثل قياس الزمن و الحركة المركزية لعقارب الساعة و التي تعد نظام للعالم وحركته التي يمكن أن تعبر عن مدى التطور للمجتمعات في استفادتها من الوقت في إثراء معلوماتها وزيادة ثقافتها وتطورها.

كيفية ربط الفكرة التصميمية بالوظيفة
ويبرز الدور الوظيفي هنا في تتبع الحركة المركزية لعقارب الساعة وانتظامها دون تأثير عقرب على أخر ، وقد تم التوفيق بين الفكرة والوظيفة في هذه الطريقة بمشروع توسعة الحرم المكي الذي استخدم الساعة كفكرة تصميمية بشكلها الدائري  وتوزيع الممرات و البوابات من خلال اتجاه عقارب الساعة ، وهنا تم ربط شكل الحرم بشكل الساعة الدائري والممرات و البوابات بنقاط دوران عقارب الساعة المركزي، أما الناحية الوظيفية فقد ساعد تصميم الحرم بشكل ميناء الساعة الدائري على انسياب حركة الطواف دون عوائق.

  ويمكن تنفيذ هذه الفكرة بتصميم المكتبات العامة بحيث يكون مركز المكتبة في المركز ومن ثم توزيع الممرات والفعاليات كالقراءة و خزائن الكتب و الأثاث بمسار و توقف عقارب الساعة ويمكن أيضا تقسيم مساحات وفعاليات المكتبة بحسب المساحة الموجودة بين عقارب الساعة  التي تظهر حدودها بتوقف العقارب و دورانها ، بوضع قسم للاطفال عند الساعة التاسعة في المساحة المحصورة بين عقرب الدائق وعقرب الساعات وهكذا.




الفكرة التصميمية الثانية: والدودة أو الافعى 

يمكن استخدام شكل الدودة او الافعى كفكرة تصميمية من خلال حركاتها مثل تمددها و التفافها حول نفسها بمثابة مسار لتوزيع المساحات و الاثاث وتصميم شكل المكتبات و القواطع


مكتبات على شكل الدودة
تصميم الاثاث على شكل حركة الدودة

الفكرة التصميمية الثالثة: الحلزون

تم تصميم بلدية دبي على شكل حلزون ، حيث أستوحى المصمم شكل المبنى من الخطوط المنحنية للحلزون 


بلدية دبي

الفكرة التصميمية الرابعة: الكتاب

ويمكن أيضا استخدام الفكرة التصميمية بصورتها الحقيقية دون تجريد ويكون ذلك في حال الرغبة بايصال رسالة صريحة للناس بمختلف شرائحهم، ومثال على ذلك تصميم (المكتبة العامة كانسساس سيتي) في الولايات المتحدة الامريكية، حيث صممت على شكل مجموعة من الكتب بشكلها دون تغيير، والسبب في ذلك رغية المصمم في تذكير الناس وتوعيتهم بأهمية الكتب وجذبهم للقراءة .


صورة المكتبة العامة كانسساس سيتي


وفي حال الرغبة في الحصول على قياسات اثاث المكتبات وتحميل بلوكات اوتكاد لاثاث المكتبات يرجى كتابة الموضوع المرغوب في التعليقات وتحياتي للجميع



 الصور لتنفيذ افكار في تصميم المكتبات العامة













  
  




وتحياتي للجميع


المراجع:                                                                                                                                                   


7 التعليقات

انقر هنا لإضافة التعليقات
Unknown
الأدمن
25 أبريل 2015 في 9:41 م ×

استاذ شكرا شديد انك وافقته لي علي فكره الدوده لانو انا كنته حاباها شديد الفكره

رد
avatar
Unknown
الأدمن
4 أبريل 2016 في 12:22 م ×

مشكور على الموضوع الرائع
ممكن الحصول على بلوكات لاثاث المكتبات لفكرة الدوده ؟

رد
avatar
bytna
الأدمن
4 أبريل 2016 في 4:43 م ×

حياك الله اخي الكريم
انشاء الله رح ابحثلك في ملفاتي ولكن فيه مجموعة كبيرة من البلوكات في مدونتي وممكن تنزلهم بسهولة واذا وجدت شي يمكن افيدك فيه رح انزله على المدونة
وشكرا لمرورك

رد
avatar
Unknown
الأدمن
16 أكتوبر 2016 في 8:04 ص ×

سلام دكتور ممكن بلوكات مكتبات للفكرة التصميمية الأولى فكرة الساعة

رد
avatar
Unknown
الأدمن
29 مارس 2017 في 3:15 م ×

شكرا علي الموضوع الرائع
ممكن بلوكات الاوتكاد لاثاث المكتبات ؟

رد
avatar
23 نوفمبر 2021 في 10:04 م ×

كلماتك رائعة يا حبذا زدنا من معلوماتك

رد
avatar
Unknown
الأدمن
24 أكتوبر 2023 في 3:24 ص ×

هل يوجد فكره لتصميم مركز تجاري سكني اداري

رد
avatar