معاني ودلالات الأشكال الأشكال الهندسية

 الأشكال الهندسية 

عندما ترى الأشكال الهندسية بأنواعها مثل (دائرة، مربع، مثلث وغيرها)  فهل ينتابك نفس الإحساس أو الشعور وقوة هذا التاثير  عندما ترى شكل  ما أو تصميم بحواف ناعمة ومنحنية، مقارنة بحال رؤيتك لشيء أو تصميم آخر بزوايا حادة وأطراف محددة. وهذا يؤكد أن للأشكال الهندسية معاني وتأثيرات كما للخطوط دلالات ومعاني ، إضافة الى أهميتها أجزاء  مهمة في بناء رؤى التفكير التي نكونها كمصممين .


وللأشكال أنواع كثيرة وخصائص لا يمكن حصرها، كما أن كل منها يحمل مضامين مختلفة للمتلقي، و ولا يمكن إنتاج أي تصميم او عمل فني دون استخدام الأشكال الهندسية حتى ولوكان التصميم كتابة نص فهي  بالنهاية ستوضع ضمن شكل ما على الصفحة.
ومن هنا لابد من بناء تصور كامل عن هذه الاشكال قبل البدء بتصميم أي عمل وما هي الرسالة التي ستوصلها هذه الاشكال وكيف سيكون أثرها على المتلقي ايجابياً أم سلبياً والرسالة التي سنوصلها من خلال هذا التصميم.

قواعــد الأشكال : Rules formats
ويقول (جورجيا كيفي)" لقد وجدت أن بإمكاني التعبير بالألوان والأشكال عن أشياء لا أملك كلمات أعبر بها عنها " والأشكال عبارة عن عناصر ذات بعدين بإطارات، ويمكن أن تكون مفتوحة أو مغلقة أو بزوايا مختلفة أو منحنياتباقطار مختلفة من الصغيرة والكبيرة وقد تتكون الأشكال من عناصر من الطبيعة كالحيوانات أو النباتات أو غير ذلك مما تزخر به الطبيعة، وتتنوع هذه الأشكال  فنجد منها أشكال حرة أو منتظمة هندسيا. ويمكن أن تتكون الأشكال من مساحات لونية  أو من التقاء أتقاطع الخطوط لتكون حدودها، الأشكال البسيطة والمعقدة من خلال دمجها لخلق أشكال معقدة، والخصائص المختلفة للأشكال تحمل في خطوطها وتكويناتها رسائل ومعاني مختلفة.
وتتلخص وظيفة الأشكال في التالي:

  1.  تنظيم المعلومات عبر العلاقات والفواصل. 
  2.  تحويل المعاني والأفكار الى رموز.
  3.  خلق الاحساس بالحركة، الملمس والعمق.
  4.  نقل وتوصيل العواطف والأمزجة.
  5. تأكيد وخلق نقاط الدخول ومجالات الإهتمام.
  6. ارشاد العين في التصميم الى. 
أنــــواع الأشكال 
هناك ثلاثة أنواع أساسية للأشكال :
1 - الأشكال الهندسية : وهي  الدوائر ، المربعات ، المثلثات. فشكل الماسة مثلا يتكون من مجموعة من الأشكال البسيطة التي يمكن التعرف عليها بسهولة، وهذا الانتظام  يشير الى نظام يمتاز بالكفاءة والفاعلية والأشكال الهندسية تميل الى التناظر مما يشير الى الترتيب.
2 - الأشكال العضوية : وعادة طبيعتها غير منتظمة كالأشكال المنتظمة، وتحتوي على العديد من المنحنيات وهي متفاوتة وغير مستقيمة توحي  بالإحساس السعادة والراحة، وقد تكون الأشكال العضوية  في التصميم مرسومة أو عبارة عن صور فوتوغرافية وتكون بأشكال حرة وغير محددة بنسق واحد.

3 - الأشكال الرسومية : وهي اشكال يمكن التعرف عليها، ولكنها غير حقيقية لأنها تكون مجردة ومستوحاة من أشكال طبيعية، أو ما يسمى برجل العصي ( الرسم البدائي لشكل الإنسان ويسمى ايضا بهيكل السمكة ) هو عبارة عن تجريد لشكل الانسان.
ويمكن أن تكون لأشكال في هيئة إيجابية أو سلبية، وقد تكون عنصراً أو خلفية ويجب أن تكون مدركا للأشكال السلبية التي تنتج من تركيب الأشكال فهي لا تقل أهمية عن الأشكال ذات الهيئة الايجابية.

معـــــاني الأشكـــــال :
هناك الكثير من الأشكال والتراكيب بحيث لا يمكن حصرها ، وكل منها يحمل مضامين ورسائل خاصة، بالرغم من أن معاني ودلالات الأشكال  مرتبطة بالثقافة ( الشكل الثماني الأحمر مرتبط بلافتة الوقوف ) وكما أن الاشكال تتعدد في تراكيبها الا أننا سنحصر نقاشنا وحوارنا على بعض الأشكال الهندسية وسأزودكم ببعض روابط المراجع التفصيلية فيما يختص بمعاني الاشكال بصفة أساسية.


الدوائــــــــــــــــــــر
ليس لها بداية أونهاية وتشير الى الأبدية وهي تشير الى الشمس والأرض و القمر والقمر و الأجرام السماوية ووالدائرة من الأشكال المألوفة مهي تشير الى الكمال، وتتسم بالرشاقة والحركة الحرة واستدارتها توحي بالنومة والانوثة وهي دافئة ومريحة تمنح الإحساس بالعاطفة و الحب، ومن جانب آخر توحي الحركة فيها بالطاقة و القوة والوحدة والانسجام وهي بمثابة حد او اطار تحبس ما بداخلها وتبقي الأشياء الأخرى خارجها وتوفر الأمان والتواصل وترمز الى المجتمع، ونظراً لا استخدامها القليل الشيوع في التصميم فإنها تخدم جيدا لجذب الانتباه وتعطي التأكيد وتفصل الأشياء.



المربعــات والمستطيـــلات :
وهي مألوفة ايضا كالدائرة، وتوحي بالاستقرار والإخلاص وزواياها الصحيحة تشير الى الترتيب و العقلانية و الرسمية وترمز للحسابات الرياضية و النسب وينظر اليها بشكل راسخ في من أكثر الاشكال الهندسية شيوعا وأنها مستقرة ، مألوفة و هي أشكال موثوقة وتشير الى الاخلاص، ان لها زوايا صحيحة كما انها تشير الى الترتيب، الحسابية الرياضية، العقلانية والرسمية . بنظر اليها كشيء راسخ.. المستطيلات من أكثر الأشكال الهندسية شيوعا. 
والمربعات والمستطيلات تشير الى المطابقة والتماثل، السكينة، الصلابة، والأمان والمساواة، إلا أن استقرارها وشيوعها قد يوحي بالملل كونها لا تجذب الانتباه ولكن يمكن جعلها تنحرف بزوايا مختلفة  لتخلق تصاميم جديدة ومبتكرة.


خالد ارشيد محاسيس
مترجم عن: ستيفن برادلي  2010

2 التعليقات

انقر هنا لإضافة التعليقات
Unknown
الأدمن
20 يوليو 2020 في 6:51 م ×

السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
احتاج المرجع لو سمحت
DA-ADY@HOTMAIL.COM

رد
avatar
12 مايو 2022 في 10:59 ص ×

أنا أبحث عن معنى ليشمانيا وكيف يكون شكل الليشمانيا

رد
avatar