رسم مخطط الفقاعات Bubble

 مخطط العلاقات في التصميم الداخلي للمساحات  (Bubble scheme in the interior design of the spaces)

العلاقات Relationships

يفترض على المصمم فهم العلاقات بين العناصر المختلفة (المساحات داخل التصميم) ودراسة العلاقة الناتجة عن الحركة بين كل مساحة والاخرى فعادة تكون او علاقة تربط بين المدخل واول فراغ سواء كان الهول في الفنادق او الاستقبال في المباني العامة ومن ثم يتم ربط العلاقة بين هذه الفراغات بواسطة فقاعات بشكل دائري او بيضوي ويمكن رسم هذة المخخات باليد الحرة لان الهدف هو ايضاح مدى قوة العلاقة الحركية بينها فغالبا ما تكون الفراغات متصلة بشكل قوي بخدماتها مثل ربط غرف النوم بالحمامات وربط المطبخ بصالة المعيشة كون العلاقة تكون بينهما قوية ومن ثم ربط كل مساحة بالاخرى وهكذا،.

  
الصورة رقم 1
الصورة رقم 2

تمثل الصور رقم ( 2) توزيع المساحات بالالوان وكل لون يدل على فراغ مسمى على يميم المخطط ومكتوب علية اسم الفراغ أما الصورة العلوية رقم  (1) فتمثل العلاقات بين هذه المساحات.

 ويمكن جعل الخط الذي يربط بين مساحتين علاقتهما قوية مثل المدخل و الاستقبال او الاستعلامات بتمثل بخط عريض و العلاقة الضعيفة بخط دقيق يمثل العلاقة تلك العلاقة، كما يمكن وضع اسهم توضح الحركة التبادلية بين المساحات و مدى قوتها اوضعفها، كما يظهر بالصورة المرفقة.
اسهم توزيع العلاقات ويمكن جعلها عريضة اورفيعة حسب قوة العلاقة

ويتم ذلك باستخدام مخطط العلاقات (bubble diagram) و هو اداة معروفة لدى المصممين الداخليين والمعماريين لدراسة العلاقات الوظيفية بين العناصر،وهو تصور تجريدى لبرنامج المشروع يلخص الانشطة و العلاقات المطلوبة بينها. ولا يشترط أن تكون مسطحات الفقاعات الممثلة للعناصر هى نفسها مسطحات العناصر التى تمثلها بل يكتفى بتمثيل كل العناصر بأى نسب.


توضح الصورة التالية انه لايشترط وجود فواصل او جدران لفصل المساحات ففي بعض الاوقات تكون عدة فعاليات في نفس الفراغ كما يظهر بالصورة في أعلى التعليق، فيظهر هنا مساحة المطبخ المفتوع وسهم العلاقة ما يحيط من فعاليات واتجاهات الحركة بين المساحات.


  ومخطط العلاقات (bubble diagram) يعتبر تصور تجريدي لبرنامج المشروع يلخص الأنشطة و العلاقات المطلوبة بينها. و لا يشترط أن تكون مسطحات الفقاعات الممثلة للعناصر هي نفسها مسطحات العناصر التي تمثلها بل يكتفي بتمثيل كل العناصر بأي نسب، والأمثلة التالية تبين كيفية الربط.