ديكورمحلات الملابس

تصميم محل ملابس جاهزه

عند القيام بتصميم داخلي لأي من المحلات التجارية الخاصة بالملابس سواء تصميم خارجي أو داخلي ، لابد من جمع المعلومات الكافية عن هذا الفراغ من حيث المساحات و الاتجاهات والواجهات  الواقعة على الشوارع، حيث أن تصميم هذه الواجهات يعتمد اعتمادا كلياً على الاتجاهات التي من شأنها أن تتحكم بتصميم الواجهة والخامات المستخدمة في التنفيذ، علاوة على الغرض الرئيسي من تصميم الواجهة والتي تلعب دورا كبيرا في تحديد هوية الفراغ الداخلي (المحل التجاري)  بالنسبة لرواده وجلب إنتباههم اليه واقناعهم بزيارته، وكل ذلك يعتمد على قدرة المصمم وخبرته ومعرفته باعتبارات التصميم الخاصة بالمحلات التجارية بشكل عام وبعض الخصوصيات لكل نوع منها. 

 وتنطبق هذه الاعتبارات على محلات الألبسة الجاهزة ومخازن البياضات والخياطة والملابس المنسوجة، حيث يتم وضع المعروضات بطريقة تكون تحت عين الناظر وأن تكون مضاءة بشكل جيد والأستفاد من ضوء النهار من أجل فحص الألوان ومراعاة أن لا يزيد  2.20م ، حيث يتم توزيع هذه المسافة الى عدة رفوف بما يتناسب ونوع المنتج المعروض ومساحات العرض(رفوف اعرض) يجب أن تكون مصنعة من خامة ملساء او معالجة تسمح بأن ينزلق المنتج معها (الألبسة بأنواعها) جيدًا دون أن تخدش وأن تكون مناسبة من حيث العمق مع قياس المنتج وكيفية عرضه وطريقة عرضه.

كيفية تفيذ الرفوف وترتيب المنتجات

وعند تصميم طاولات العرض يجب أن يكون ارتفاع الطاولات ما بين 85 – 95سم لتتناسب مع الزبون واقفاً ، و 55 – 70سم من أجل الزبون جالسًا ، ويمكن ان تكون هذه الطاولات بمثابة كاونتر خدمة للزبائن علاوة على كونها تستخدم لعرض بعض المنتجات المكملة للملابس كالحجاب وغيرها من مكملات الألبسة.

ولابد من  غرفة مقاس لقياس الملابس مناسبة وفي مكان مناسب من حيث الخصوصية وعدم اعاقة الحركة داخل المحل بحيث يسهل على المشتري ويعطي الراحة النفسية عند شراءه الملابس وكذلك منعًا للإحراج بسبب عادات وتقاليد المجتمع، وتكون أبعاد هذه الغرف عادة: 1.10 × 1.15 متر ومزودة بالإضاءة المناسبة.

الارضيات: يجب اختيار خامة مناسبة للارضيات بحث تتلائم مع لون التصميم المقترح وتوفر المتانة المناسبة وأن تكون مقاومة للاحتكاد نظراً لكثرة الحركة في المحلات التجارية وأن تكون غير زلقة وسهلة الصيانة و التنظيف وغالبا ما يتم اختيار ارضيات الرخام و البلاط الصيني او السيراميك .

الأاسقف : هناك الكثير من انواع الاسقف المستعارة فمنها ماهو بلاستيكي ومنع مما هو جبصي او من الفلين و المواد المركبة وبأشكال وتصاميم مختلفة علاوة على امكانية عمل تصاميم خاصة من التصميم والوظيفة. ولا تقتصر أهمية الأسقف على الناحية الجمالية فحسب، بل انها بمثابة غطاء للتمديدات التكييف و الوصلات الكهربائية و الصحية وان لها الاهمية في توزيع الاضاءة و اختيار نوع الوحدات بما يتناسب والتصميم المقترح ، ففي بعض الاحيان يتم تصميم الأسق لهدف توزيع وحدات الأضاءة بالمقام الأول.
ولكن الحاجة إلى الاقتصاد في الطاقة أدى الى الاهتمام بأن تكون التصاميم الحديثة مستدامة وتساهم في الحفاظ على البيئة واستدامتها  , فقد أصبح التفكير في استخدام الإضاءة الطبيعية للمراكز التجارية,بشكل عام ضرورة ملحة, حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق الأسقف الزجاجية والواجهات الزجاجية ويشمل التصميم  المستدام المعتمد على الإضاءة الطبيعية وسائل التحكم في التأثير الغير مرغوب فيه لأشعة الشمس , ويتم التحويل إلى نظام الإضاءة الصناعية عند انخفاض معدل الإضاءة الطبيعية بنهاية النهار ,وذلك بواسطة خلايا كهر وضوئية .

اثاث العرض: 
تتنوع تصاميم الفترينات ووحدات العرض بحسب نوع التصميم وفكرتة والبيئة المستهدفة، إلا أن اهم اعتبار لابد من مراعاته هو القياسات العالمية و التصميم بما يتناسب وقياسات الإنسان ، وتختلف الخامات المستخدمة في التصميم من محل الى آخر ولكن الهدف الرئيسي هو توفير طريقة عرض مناسبة للمنتج ليكون ظاهراً بطريقة جميلة وتجلب نظر الزبون وتسهل علية تناولها و الإطلاع على ما يهمه من تفاصيل دون عنا اواتلاف المنتج.

الإضاءة: يمكن استخدام الأضاءة بنوعيها وهما

الأول : ضوء النهار (الإضاءة الطبيعية) وهي المفضلة من الناحية النفسية لخلق بيئة ملائمة للتسوق
الثاني : الإضاءة الصناعية ولايمكن الاستغناء عنها وخصوصا في غياب ضوء الشمس لكن هذه الإضاءة يجب اختيارها بشكل مدروس بحيث توفر الضوء المناسب للعرض وأن لاتنتج حرارة عالية توثر في جودة المنتجات اوتؤثر على لون المنتج وعادة ما يفضل منها الضوء الابيض(الفلورسنت ) كونها لاتؤوثر على المنتجات من حيث اللون اوتتلفه بسبب الحرارة. 


- أسس تصميم الإضاءة في المحلات التجارية
1.يجب أن تدرج شدة كثافة الضوء بحيث تكون مكثفة في اتجاه المداخل والمخارج.

2. يجب أن تصمم نظم الإضاءة العامة بنظام تحويل يعمل أوتوماتيكيا

 3. لابد أن تصمم الإضاءة العامة بتأثيرات خاصة بحث تكون لإضاءة القوية للإعلانات والنباتات وأماكن الجلوس واللوحات الجدارية , وألواح الديكور .

   4.يجب أن تزود مركز التسوق في مناطقه المختلفة بإضاءة طوارئ من نظام تشغيل بطاريات