الفكرة التصميمية

كيفية تطبيق الفكرة على التصميم 

يمكن القول أن الفكرة التصميمية هي رؤية شخصية واضحة المعالم يكون لها القابلية للتطور والتحديث وتشترك مباشرة مع العمل لأجل انتاج نشاط إنساني والفكرة لا وجود لها قبل مواجهة الانسان مشكلة ما تستدعي فضوله او تدخله بغية حلها او تقويمها او الوصول الى حقيقتها ، أي انها حل لمشكلة تواجه المصمم ، مما تجعله يستحضر كل خبراته السابقة ويستحدث علاقات جديدة بينها لأجل الوصول الى مفاتيح لحل تلك المشكلة ،فالفكرة والمشكلة من حيث صناعتها وبلورتها هي واحدة من الناحية المعرفية والفسلفية والتكوينية في كل العلوم والمعارف التي يتعامل بها الانسان في حياته اليومية.

وتتنوع الفكرة التصميمية وفقا لتنوع لتلك العلوم، وبالتالي تختلف خصائص ونوع وعمق هذه الافكار وجدواها، إلا أن أفضل ما وصلت اليه انتاج الفكرة هو ذلك المنهج العلمي في طريقة التفكير وصناعة الفكرة والتي يقوم على اساس وجود حاجة ماسة الى حل مشكلة معينة مما تؤدي الى استيقاظ كل الخبرات لأجل مواجهة هذه المشكلة وبطبيعة الحال فان الذاكرة تحاول جمع اكبر عدد من المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة وتبدأ بالتحليل والمقارنة بين المشكلة والمعلومات المتوفرة بعد معرفة أسبابها، وهي أشبه ما تكون الى حل الاحجية او الالغاز مع فارق جدوى صناعة الفكرة وأهميتها.
وتقاس درجة نجاح الفكرة بقدرتها على التغلب على المشكلة وتبديد القلق والخلاف والشك والحيرة الذي ينتاب الانسان المفكر اثناء عملية التفكير .
والفكرة هي الناتج المثالي لعملية التفكير، حيث ترتبط هذه العملية  إرتباطاً مباشرا بهدف حل المشكلة، ولذلك فأن عملية التفكير تتوقف حال توصلنا الى حل للمشكلة الاساسية .
ولا  تكتمل الفكرة إلا بعد أن تتضح  المشكلة بشكل واضح  ليستطيع االمصمم فهمها وإختيار الطريقة والخامة التي يستطيع من خلالها التعبير عن الحل لهذه المشكلة علاوة على المعرفة الواسعة حول حقيقة المشكلة ليكون الحل شاملاً لكل الجوانب، ومن ثم تنتقل الفكرة بعد تحويرها إلى صورة تصميم على الورق يتم من خلاله ابراز هذا التصميم إلى حيز الوجود. 

تشكل عملية التفكير وانتاج الفكر جوهرا في النشاط الإنساني الحديث في المجالات المختلفة ومنها النشاط الفني والإبداعي وخاصة في ميدان فنون التصميم، ذلك انها قائمة على تلبية الاحتياجات الانسانية المستمرة الناتجة عن تزايدها باستمرار وتواجه هذه الحاجات اشكالات عديدة تتطلب حلول لها . وبسبب من دور التقنية والخامات وأساليب معالجتها وموضوعية التعلم وتداوله اصبح من الضروري جدا الاهتمام بموضوع الافكار التي تنتج حلول منطقية وعملية لمنتجات التصميم عموما ولما كانت هذه الحلول ترتبط مباشرة بكل ما هو جديد وغير مسبوق فقد اصبح فن التصميم يتسق مع جوهر العملية الابداعية اي ان التصميم كفلسفة وفكر وفن قائم على ما سيكون وليس على ما هو كائن الان وكرؤية مستقبلية متطورة عن الصورة القائمة الان ، لذا فدور المصمم دائما هو استشراف افاق المستقبل واستنباط حلول جديدة تلائمه والعمل الفني عموما يقوم على اركان ثلاث .
1. الفكرة.
2. الشكل.
3. المادة.        

وقد يستخدم احيانا مفردات اخرى كمرادفات للأركان الثلاث ،كالموضوع والتعبير والمضمون، مقابل الفكرة او التصميم والتكوين، او الشكل او الخامة او التقنية ووسائل معالجتها .
وعبر تاريخ الفنون اختلفت قيمة وأهمية كل ركن من هذه الاركان بين عمل فني وآخر وهذا ما توضح لدينا في الاتجاهات الجمالية المتعددة ونظريات الفنون المختلفة (3) حتى برزت الفكرة اخيرا كأحد اركان العمل الفني الحديث بما نسميه بالفنون المفاهيمية ، لكن الفكرة في فنون التصميم تأخذ منحا خاصا ودقيقا لعدة اسباب وتتصف بالمميزات التالية :
مغذيات الفكرة Idea feeder 
ورغم الاهمية الكبيرة للفكرة في موضوع التصميم اذ تعد ( جوهر العملية التصميمية ) الا ان هذه العملية الشعورية عملية فكرية خلاقة تحتاج دوما الى مغذيات عديدة وهي كالاتي:
1. مغذيات معرفية .
2. مغذيات تقنية .
3. مغذيات مهارية .
4. مغذيات تقويمية .  
     
وقد تم التطرق الى بعض هذه المغذيات وسيرد لاحقا تفصيلا اخر لبعضها .
1. مغذيات معرفية : Know lagement feeder 
وتشمل الدراسات والبحوث والنظريات والتقارير والدراسات حول ميدان الاختصاص في موضوع التصميم فضلا عن التجارب الميدانية والحالية للتصميم . وتشكل هذه المعرفة الارضية النظرية الخصبة التي تنطلق منها الحلول التصميمية بحيث يبدأ الحل في المكان الذي انتهى عنده الاخرون ، اي ان الدراسات المعتمدة هي اخر ما توصلت اليه المعرفة في ميدان الاختصاص ويحتاج ذلك الى تواصل حقيقي مع كل المستجدات الحديثة .
2. مغذيات تقنية: Technology feeder
وتشمل المعرفة التفصيلية بالمواد الخام والتقنيات والاساليب والطرق والوسائل التي تحول الفكرة والمعرفة النظرية الى واقع مادي ملموس ، وينكشف ذلك عند اختيار المناسب منها لترجمة تلك الافكار بما ينبغي على قيمة الفكرة وجوهرها ويحقق وظيفتها والمعرفة التقنية هي ليست معرفة نظرية وانما مختبرية وميدانية .
مختبرية من خلال التوصل الى افضل النتائج المعملية في المختبر وميدانية من خلال اختيار ادائها في الميدان واستفادة المستهلك لها بافضل الطرق الملائمة واحسن ادائها .
3. المغذيات المهارية :Skill feeder 
كانت ولا زالت الحرفة المتقنة هي التي تبرز قيمة السلعة وجودتها ، وقد ميز الناس بين السلع الجديدة من الرديئة من خلال مهارة صانعيها وبسبب من ارتباط فن التصميم بسلسلة تداولية ذات مغزى نفعي ووظيفي فان قيمة الصنعة والمهارة ذات اهمية تعكس قيمة المنتوج ، والا ما قيمة افكار جيدة منفذة بدون مهارة .
واكتساب المهارة بالنسبة للمصمم ، وكما توضح لنا في موضوع حركة الباوهاوس ضرورة لازمة لكل مصمم عبر اكتساب الخبرة والصنعة في ورش العمل اليومية وادائه الحرفي حيث تتكامل معرفته النظرية والتقنية بالتجربة العملية .
  
4. مغذيات تقويمية : Evaluation feeder 
وتتمثل بمقدرة المصمم ومرونة تفكيره من خلال البحث عن بدائل تعيد ترتيب الفكرة بطريقة افضل لخيارات اكثر جودة واتقان وهذه القابلية تمنح المصمم قدرة على تقويم فكرته وانتاجه التصميمي مما يجعل الباب مفتوحا امامه الى تقويم مناطق الخلل والضعف سواء في مرحلة بناء الفكرة او في تنفيذها .
وسبب اهمية التقويم هنا هو انه غالبا ما تكون ترجمة الافكار غير دقيق من الناحية العملية حيث لا تجد الافكار بعد اشراقها طريقة دقيقة تتناسب مع تحويلها الى واقع مادي ملموس مما يحتاج من المصمم الى تقوية افكاره بما يجعلها اكثر دقة وملائمة لتطبيقها .
لا شك ان صياغة الفكرة كما ورد ، عملية عسيرة من خلال تعدد مراحل بنائها ومقدرتها على التعبير عن موضوع معين ، وتحقيق اهداف تلك المشكلة التي ابتدأت بسبب تلك الفكرة .
وللحصول على مثل هذه الفكرة وبهذه المواصفات لا بد ان يكون المصمم له الامكانية على التفكير الصحيح للوصول الى الفكرة المناسبة بسلوك افضل الطرق والوسائل التي توصله الى تلك الفكرة .
والتجرد اعلى مراحل بناء الافكار الصحيحة التي تتفق مع منطق الحياة وسلامتها ، والرؤية الشاملة هي التي تغير هذه الفكرة وتجعل من اجزاءها متناسقة ومتكاملة والمعرفة الموسوعية هي التي تهيء القاعدة الفكرية الواسعة في طبيعة المعالجة التي تتناغم مع كل العلوم والمعارف. 
وقد يستخدم احيانا مفردات اخرى كمرادفات للأركان الثلاث ،كالموضوع والتعبير والمضمون، مقابل الفكرة او التصميم والتكوين، او الشكل او الخامة او التقنية ووسائل معالجتها .

     


نماذج لتطبيق بعض الافكار التصميمية في المشاريع

  مشروع الهاشمي مول :الاردن - عمان - الهاشمي 
الفكرة التصميمية للمشروع : الواحة الطبيعية
الواحة :هي ارض خضراء تحيط بها اشجار النخيل وشجيرات حول شبه بحيرة وسط صحراء قاحلة منبع ماء - رمل -  سماء - نخل