اثر الاخشاب المصنعة في التصميم الداخلي

خطة ماجستير بعنوان  اثر الاخشاب المصنعة في التصميم الداخلي

ديكور دوت كوم

تعتبر الأخشاب من اكثر الخامات استخداما في مجال البناء و صناعة الأثاث و التصميم الداخلي لذلك اصبح الطلب شديدا على هذه الخامة مما أدى استهلاك كميات كبيرة مما يؤثر على استدامة هذه الخامة لذلك كله ظهرت الأخشاب المصنعة في بداية القرن الماضي تظهر بشكل ملف للانتباه من خلال الشركات المنتجة، فقد غزت الأسواق العربية و المحلية الكثير من الأخشاب المصنعة بأنواع مختلفة من حيث المواصفات  و القياسات، وقد فتحت
هذه الشركات من خلال منتجاتها الحديثة افقأ واسعا أمام المصمم الداخلي لتقديم حلول تنفيذية عملية وسهله للكثير من المشاكل من خلال طرحها هذا الكم الهائل من المنتجات الخشبية المصنعة الفائقة الدقة و المطابق للمواصفات العالمية المطلوبة ألا أن الاستخدام الغير مدروس من قبل بعض العاملين في هذا المجال انعكس بشكل سلبي على جودة التصميم الداخلي، حيث أن التصميم الداخلي في الأردن يلقى رواجا وتطورا تبعا لتطور حياة الفرد و مستوى المعيشة.
وسيتناول هذا البحث القيمة المضافة من إدخال أنواع جديدة من الأخشاب المصنعة حديثاإلى السوق العربية والمحلية ومدى أثرها في التصميم الداخلي على المستويات الآتية:
القيم الجمالية والفنية والاعتبارية.  ب. القيم النفعية الخدماتية. ج. القيم الاقتصادية.

مشكلة البحث:

يشمل التطور التقني في العصر الحديث جميع المجالات وأحدها هو التطور الحاصل في صناعة الأخشاب، فمنها ما اتسم بالحداثة والتطور، والبعض الأخر تميز بوفرة التكاليف، مقارنةً بالأخشاب الطبيعية التي اعتاد المستهلك على استخدامها إلى وقت قريب. وفي ظل هذا التطور في مجال الأخشاب المصنعة وكذلك فن التصميم الداخلي يمكن للباحث من توضيح مشكلة البحث في صياغة السؤال التالي:ما مدى إسهام صناعة الأخشاب المصنعة الحديثة في تطوير التصاميم الداخلية والتأثيث وتصنيع الأثاث الخشبي؟
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى الآتي:
دراسة الخامات الخشبية الطبيعية من حيث المواصفات والقياسات وأماكن إنتاجها والتي بدورها كانت أساساَ لإنتاج الأخشاب المصنعة.
التعرف على واقع الأخشاب المصنعة والمستخدمة في البيئتين المحلية والعربية وبشكل خاص الأردنية وإمكانية تطويرها وطرق صيانتها وإدخال ما أنتج حديثاً منها ومدى تأثيرها في إثراء فن التصميم الداخلي.
دراسة عدد من الفضاءات المختلفة (سكنية، تجارية، إدارية) في مجتمع الدراسة من حيث طرق معالجتها من خلال استخدام الأساليب الفنية الحديثة بما يتناسب والخامة المستخدمة للخروج بتصور كامل في أساليب استخدام هذه الأخشاب.
التعرف على مدى مساهمة صناعة الأخشاب في تطوير فن التصميم الداخلي.
التعرف على الواقع التقني لمؤسسات إنتاج وتجارة الأخشاب وكذلك العاملين في حقل التصميم الداخلي ومدى توظيفهم لإمكانيات التكنولوجيا والحاسوب.

أهمية البحث:

1. تغطية النقص الحاصل في المعلومات والتقنيات الحديثة حول هذا الموضوع.
2. توفير مرجعية أولية حول تقنيات الربط والتجميع وطرقالتصنيع والمواصفات وطرق العناية بهذه الخامات لتمكين المختصين، المهتمين وطلاب العلم الاستفادة من أدبيات هذا البحث.
3. توظيف هذه الخامة من خلال صفاتها وتأثيراتها النفسية في عمل فضاءات داخلية تلائم متطلبات الفرد وبيئته.
4. إلقاء الضوء على واقع صناعة الأخشاب وكذلك مجال التصميم الداخلي في المملكة الأردنية.
فروض البحث:
عمد الباحث على تحديد تساؤلات الدراسة والتي تمثل في واقعها فروض البحث والتي ستعكس واقع هذه الدراسة وهي:
1. ما مدى مساهمة تطور صناعة الأخشاب الذي ظهر من خلال طرح الكثير من الخامات الخشبية المصنعة وبمواصفات مختلفة في إبراز النواحي الجمالية والنفعية في التصميم الداخلي؟
2. ما مدى إمكانية المصمم والفني على اختيار ما يتناسب للبيئة المحلية من المنتجات الحديثة من حيث طرق التصنيع المعالجة.
3. هل تواكب شركات الإنتاج ما هو جديد وعصري في مجال تكنولوجيا التصميم الداخلي من حيث التصميم،التصنيع،التنفيذوتقليل الكلفة الإنتاجية.

حدود البحث:

أ‌. الحد المكاني:عينة من الشركات المنتجة للأخشاب المصنعة والموبيليا في المملكة الأردنية الهاشمية.
ب‌. الحد الجغرافي: المملكة الأردنية الهاشمية / أمانة عمان الكبرى نموذجاً.
ج. الحد الزماني:2000- 2014 وذلك بسبب ما شهدنه هذه الصناعة من تطور في مجال الأخشاب المصنعة واستخداماتها في مجتمع الدراسة المملكة الأردنية.


انت تشاهد اقدم موضوع

1 التعليقات:

انقر هنا لإضافة التعليقات
Unknown
الأدمن
17 سبتمبر 2015 في 1:29 ص ×

صمم الآن بسعر مناسب وعلى ذوقك مظلات تنفذ بأجود خامات الاخشاب من خلال مؤسسة اللوائح بالمملكة
0551110551 - 0503199974
http://www.mathalat.com/

تهانينا Unknown يمكن الان زيارة المدونة عن طريق محرك بحث جوجل فقط اكتب مدون محترف
رد
avatar